النظام الانتخابي

النظام الانتخابي لانتخاب رئيس الجمهوريه وولاة الولايات

 

(١) يتم إنتخاب رئيس الجمهورية بأن يدلي كل ناخب بصوت واحد لصالح أحد المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية ، ويفوز في الإنتخاب المرشح الحاصل على خمسين بالمائة من أصوات الناخبين الصحيحة زائدًا صوت واحد أو أكثر، وذلك وفقًا لأحكام المادة ٥٤ من الدستور .

(٢) في حالة عدم إحراز أي مرشح وفقًا لأحكام البند (١) للأصوات المقررة تقوم المفوضية بإعادة الإنتخابات بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات وذلك خلال ستين يومًا من تاريخ الإقتراع، ويفوز المرشح الحاصل على أعلى الأصوات.

(٣) يتم إنتخاب والي الولاية بوساطة مواطني الولاية المعنية وفقًا لنصوص الدستور، وأحكام دستور الولاية المعنية وهذا القانون، بأن يدلي كل ناخب بصوت واحد لصالح أحد المرشحين لمنصب الوالي ويفوز المرشح الحاصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين الصحيحة.

تأجيل انتخاب رئيس الجمهوريه والوالي

 

(١) يجوز للمفوضية تأجيل إنتخاب رئيس الجمهورية  أو الوالي بقرار منها عند تعذر إجراء الإنتخابات إذا وقع أو إستجد طارئ يهدد كل البلاد أو الولاية أو جزءًا منها بحسب الحال ، أو في حالة إعلان حالة الطوارئ وفقًا لأحكام المادة ٢١٠ من الدستور في كل البلاد أو الولاية، أو أي جزء منها على أن تحدد المفوضية تاريخا جديدًا لإجراء الإنتخابات بأعجل ما تيسر، شريطة ألا يتجاوز ذلك ستين يومًا من التاريخ الذي كان مقررًا لإجراء الإنتخابات.

(٢) يستمر شاغل المنصب المنصوص عليه في البند (١) في منصبه بالوكالة إلى حين إجراء الإنتخابات المؤجلة وتمتد فترته تلقائيًا
حتى أداء خلفه المنتخب اليمين الدستورية.

الانتخابت المبكره لاختيار الوالي عند حجب الثقه عنه

 

(١) يجوز للمجلس التشريعي للولاية وفق أحكام دستور الولاية حجب الثقة عن الوالي بموافقة ثلاثة أرباع جميع الأعضاء .

(٢) فور حجب الثقة عن الوالي بموجب أحكام البند (١) أعلاه يدعو رئيس الجمهورية الناخبين في الولاية لإنتخابات مبكرة لاختيار الوالي، تجرى خلال ستين يومًا.

( ٣) إلى أن تجرى الإنتخابات المنصوص عنها في البند (٢) أعلاه يعين رئيس الجمهورية إدارة تسيير للولاية المعنية.

(٤) يشغل الوالي الذي ينتخب في الإنتخابات المبكرة منصبه لتكملة الفترة المتبقية من ولاية الوالي الذي حجبت عنه الثقة.

(٥) في حال إعادة إنتخاب ذات الوالي الذي حجبت عنه الثقة، يعتبر لمجلس التشريعي للولاية المعنية منحلا، وتجري إنتخابات خلال ثلاثة أشهر لإنتخاب مجلس تشريعي جديد لتكملة الفترة المتبقية للمجلس المنحل.

(٦) لا يجوز حجب الثقة عن الوالي إلا بعد أن يمضي إثني عشر شهرًا في منصبه.

تكوين المجالس التشريعيه ونظام انتخاب عضويتها

تكوين الهيئه التشريعيه القوميه وانتخاب عضويتها

 

(١) تتكون الهيئة التشريعية القومية من المجلس الوطني ومجلس الولايات وفقًا لأحكام المادة ٨٣ من الدستور.

(٢) يتكون المجلس الوطني من أربعمائة وخمسين عضوًا منتخبًا على النحو الآتي:-

(أ ) ستين بالمائة يتم إنتخابهم لتمثيل الدوائر الجغرافية على مستوى جمهورية السودان ،
(ب) خمسة وعشرين بالمائة نساء يتم إنتخابهن على أساس التمثيل النسبى على مستوى الولاية عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة ،
(ج ) خمسة عشر بالمائة يتم إنتخابهم على أساس  التمثيل النسبى على مستوى الولاية عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة.

(٣) ( أ ) يتكون مجلس الولايات من ممثلين اثنين لكل ولاية ينتخبان بوساطة أعضاء المجلس التشريعي للولاية المعنية بأن يدلي كل عضو بصوتين لصالح اثنين من المرشحين لتمثيل الولاية في مجلس الولايات، ويفوز المرشحان الحاصلان على أعلى الأصوات الصحيحة.

(ب) يكون لمنطقة أبيي مراقبان اثنان في مجلس الولايات يختارهما مجلس منطقة أبيي بأن يدلي كل عضو منهم بصوتين لصالح إثنين من المرشحين ويفوز المرشحان الحاصلان على أعلى الأصوات الصحيحة.

(ج) تضع المفوضية القواعد المنظمة لإجراءات إنتخاب عضوية مجلس الولايات والمراقبين .

تكوين المجلس التشريعي الولائي وإنتخاب أعضائه

 

يتكون المجلس التشريعي لكل ولاية من عدد الأعضاء المحددين في دستور كل ولاية على النحو الآتي :
( أ ) ستين بالمائة يتم إنتخابهم لتمثيل الدوائر الجغرافية على مستوى الولاية المعنية .

(ب) خمسة وعشرين بالمائة نساء يتم إنتخابهن على أساس التمثيل النسبي عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة .
(ج ) خمسة عشر بالمائة يتم إنتخابهم على أساس التمثيل النسبي على مستوى الولاية عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة .

طريقة إنتخاب أعضاء المجالس التشريعية لتمثيل الدوائر الجغرافية

 

(١) مع مراعاة نص المادة ٢٩ (٣) يدلي الناخب بصوت واحد لصالح أحد المرشحين الواردة أسماؤهم على بطاقة الإقتراع في دائرته الجغرافية.

(٢) يفوز في الإنتخاب عن كل دائرة جغرافية المرشح الحاصل على أعلى عدد من أصوات الناخبين الصحيحة في تلك الدائرة.

طريقة إنتخاب أعضاء المجالس التشريعية لتمثيل القوائم الحزبية وقوائم المرأة

 

مع مراعاة نص المادة ٢٩ (٣) تكون طريقة إنتخاب ٤٠ % من أعضاء ٣٣ مع مراعاة نص المادة ٢٩ المجالس التشريعية بالتمثيل النسبي على النحو الآتي :

(١) يدلي الناخب بصوت واحد لصالح إحدى القوائم الحزبية الواردة على بطاقة الإقتراع الخاصة بالقوائم الحزبية التي تحتوي على ١٥ % من مجموع مقاعد المجلس التشريعي المعني.

(٢) يدلي الناخب بصوت واحد لصالح إحدي قوائم المرأة الواردة على بطاقة الإقتراع الخاصة بقوائم المرأة والتي تحتوي على ٢٥ % من مجموع جملة مقاعد المجلس التشريعي المعني .

(٣) تقوم المفوضية بتحديد قوة المقعد لكل من القائمة الحزبية أو قائمة المرأة في المجلس التشريعي المعني لتحديد عدد المقاعد التي تحصل عليها كل قائمة من القوائم .

(٤) تكون النسبة المؤهلة للمنافسة على مقعد في المجالس التشريعية هي حصول القائمة على عدد أصوات لا يقل عن ٤% من مجموع أصوات الناخبين الصحيحة على القوائم .

(٥) تقوم المفوضية بتوزيع المقاعد المخصصة للقوائم الحزبية وقوائم المرأة حسبما يكون الحال استنادًا للعدد الذي حصلت عليه كل قائمة منسوبًا لقوة المقعد بعد استبعاد القوائم التي لم تحصل على النسبة المؤهلة المبينة في البند.

(٦) اذا لم تفض عمليات القسمة لملء كافة المقاعد المخصصة للمجلس التشريعي المعني تقوم المفوضية بملء المقاعد المتبقية على طريقة أعلى المتوسطات التي تفصلها القواعد.

(٧) يفوز بالمقاعد المخصصة للقوائم الحزبية أو قوائم المرأة مرشحو ومرشحات تلك القوائم حسب ترتيب ورودهم في القائمة المعنية من الأعلى للأسفل .