من يحق له الترشح

( ١) يكون أهلا للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية  أو الوالي و فقًا لأحكام الدستور أي شخص:

( أ) يكون سودانيًا بالميلاد،
(ب) يكون سليم العقل،
(ج ) لا يقل عمره عن أربعين عامًا ،
(د ) يكون ملمًا بالقراءة والكتابة ،
(ه) لا يكون قد أدين في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي .

(٢) يجوز للمفوضية أن تطلب أي إثباتات تراها مناسبة للمؤهلات المنصوص عليها في البند ( ١) من قانون الانتخابات.

(٣) يكون لأي حزب سياسي أو ناخب مؤهل ترشيح من يراه مناسبًا لمنصب رئيس الجمهورية أو الوالي وفقًا لأحكام الدستور.

(٤) لا يجوز الجمع في الترشيح بين منصب رئ يس الجمهورية،  أو الوالي.

تأييد الترشيح

 

( ١) يجب تأييد الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية وفقًا لأحكام المادة ٤١ (٣) من خمسة عشر ألف ناخب مسجل ومؤهل من ثمانية عشر ولاية على الأقل، على ألا يقل عدد المؤيدين في كل ولاية عن مائتي ناخب.

(٢) يجب تأييد المرشح لمنصب الوالي وفقًا لأحكام المادة  ٤١ (٣) من خمسة أ لاف ناخب مسجل من نصف عدد المحليات بالولاية المعنية بحيث لا يقل عدد ا لمؤيدين في كل محلية عن مائة ناخب.

(٣) تقوم المفوضية بتعميم ونشر النماذج لجمع التوقيعات وفقًا لما تفصله القواعد.

تقديم طلب الترشيح لمنصب رئيس الجمهوريه والوالي

 

( ١) يقدم طلب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية أو ر ئيس حكومة جنوب السودان أو الوال ي بوساطة أي حزب سياسي أو المرشح أو أي شخص آخر مفوضًا منه، إلى المفوضية في الوقت والتاريخ والمكان الذي تحدده.

(٢) تحدد المفوضية اليوم أو الأيام المخصصة لتقديم طلبات الترشيح بحيث لا تزيد عن تسعين يومًا ولا تقل عن ستين يومًا قبل تاريخ الإقتراع، على أن تقوم المفوضية بنشر إعلان بذلك في الجريدة الرسمية و/أو بأي طريقة إعلامية أخرى وذلك في فترة خمسة عشر يومًا قبل بدء مدة الترشيح على الأقل.

(٣) مع مراعاة أحكام الدستور تقدم طلبات التر شيح للمنصب في الأنموذج الذي تعده المفوضية متضمنًا المعلومات المطلوبة وفقًا لما تفصله القواعد ويتم إيداع مبلغ عشرة ألف جنيه سوداني عند الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية وألفي جنيه سوداني عند الترشيح لمنصب الوالي، كتأمين لدى المفوضية على أن يعاد المبلغ للمرشح إذا حصل على أكثر من عشرة بالمائة من الأصوات في الإنتخابات أو إذا سحب ترشيحه في أي وقت قبل خمسة وأربعين يومًا من تاريخ الإقتراع .

(٤) يجب على كل مرشح وفق أحكام البند ( ١) أن يقدم شهادة يعلن فيها عن موجوداته والتزاماته للسنة السابقة لتاريخ ترشيحه بما في ذلك موجودات زو جه وأبنائه وفقًا للأنموذج الذي تحدده المفوضية

بطلان الترشح

يعتبر طلب الترشيح وفقًا لأحكام الماد ة ٤٣ (١) باطلا إذا كان المرشح غير أهل للإنتخاب لذلك المنصب أو لم يف بالمتطلبات المنصوص عليها في المادتين ٤١ و ١٠٣ أو أي متطلبات أخرى وفقًا لأحكام هذا القانون.

فحص طلبات الترشيح

(١) تقوم المفوضية بعد قفل باب الترشيح، بنشر كشف بأسماء الأشخاص الذين تقدموا بطلباتهم كمرشحين للإنتخابات وفقًا  لأحكام المادة ٤٣ (١) وأسماء الذين رشحوه م واسم الحزب السياسي الذي ينتمون إليه وما إذا كانوا مرشحين مستقلين، ويجب أن يكون هذا الكشف معلنًا لجميع الأشخاص والأحزاب السياسية المذكورة في الكشف، لمراج عتها وإبداء أي ملاحظات أو إعتراضات عليها.
(٢) تحدد القواعد مواعيد عمليات النشر والإعتراضات المشار إليه في البند (١) وكيفية الفصل في تلك الإعتراضات بالسرعة المطلوبة.
(٣) تقوم المفوضية بنشر كشف طلبات الترشيح التي تم قبولها أو رفضها والأسباب التي تم بموجبها رفض طلبات الترشيح في اليوم التالي لتاريخ الانتهاء من الفصل في الإعتراضات وفقًا لما حددته المفوضية.

الطعن في طلب الترشيح

(١) يجوز للشخص الذي رفض طلب ترشيحه وفقًا لأحكام المادة ٤٥ (٣) أو من رشحوه الطعن ضد قرار المفوضية برفض طلبه للمحكمة، على أن يقدم ذلك الطعن خلال سبعة أيام من تاريخ  نشر المفوضية لقرارها وفق أحكام المادة ٤٥ (٣) 

(٢) يجب على المح كمة الفصل في الطعن وإعلان قراره ا خلال سبعة أيام من تاريخ إستلامها للطع ن ويجوز لها إصدار أي أمرفي أية مسألة تكون أمامها في هذا الشأن .