السجل الانتخابي

لتنظيم السجل الإنتخابي تقوم المفوضية بالآتي :

(أ) إعداد سجل الناخبين على مستوى جمهورية السودان أو خارجها بالطريقة وفى الميعاد المقرر في القواعد،
(ب) مراجعة السجل الإنتخابي بالإضافة أو الحذف أو التعديل مرة واحدة في العام أو مراجعته قبل ثلاثة أشهر من موعد الإنتخابات أو الإستفتاء وفق أحكام هذا القانون ،
(ج) إتاحة السجل الإنتخابي للجميع لمراجعة تفاصيل الناخبين والإعتراض على التسجيل ،
(د) تحديد ميعاد عرض السجل لإطلاع الناخبين لتقديم طلباتهم بإجراء أي تعديل في معلوماتهم أو تعديل مكان إقامتهم .

الاعتراض على بيانات السجل الانتخابي

 

يجوز لأي ناخب مسجل في دائرة جغرافية أن يتقدم بإعتراض مكتوب خلال سبعة أيام من تاريخ نشر السجل الإنتخابي فيما يتعلق بتصحيح أية معلومات أو بيانات خاطئة تخص تسجيله أو بالإعتراض على تسجيل أي شخص آخر إذا:

(أ) كان متوفيًا، أو
(ب) غادر إلى مكان آخر، أو
(ج) لم يبلغ ثمانية عشرة سنة، أو
(د) لم يكم ل الإقامة مدة ثلاثة أشهر في الدائرة الجغرافية المعنية.
(ه) لم يكن سودانيًا وقت التسجيل ، أو
(و) تم تسجيله في دائرة جغرافية أخرى ، أو
(ز) لم يكن سليم العقل .

يتم النظر في أي إعتراض على السجل الإنتخابي خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الإعتراض وذلك بوساطة لجنة برئاسة قاض مختص يشكلها كبير ضباط الإنتخابات في كل دائرة جغرافية بموافقة المفوضية.

فور الانتهاء من النظر في الإعتراضات يقوم كبير ضباط الإنتخابات بنشر كشف بأسماء الناخبين الذين تم تصحيح أي من بياناتهم والأشخاص الذين سيتم شطبهم من السجل الإنتخابي، للمراجعة خلال فترة خمسة عشر يومًا،

يحق للناخبين المعنيين خلال المدة المذكورة في الفقرة المذكوره اعلاه الإعتراض على قرارات التصحيح أو الشطب من خلال التوقيع على شهادة تؤكد حق الناخب بالتسجيل حسبما تقرره القواعد.

يجب على كبير ضباط الإنتخابات في حالة قبول أو رفض الإعتراض تع ديل البيانات المصححة أو إعادة اسم الناخب المشطوب إلى السجل الإنتخابي.

يقوم كبير ضباط الإنتخابات فور انتهاء مدة النشر والإعتراض المنصوص عليها في البند (٣) في الولاية المعنية برفع الأسماء التي يوصي بتصحيح بياناتها أو حذفها إلى المفوضية.

السجل الانتخابي النهائي

 

(١) تقوم المفوضية، بعد قيامها بالمراجعات النهائية وبعد الحصول على نتائج الإعتراضات، بإعداد وإجازة السجل النهائي للناخبين للإنتخابات وإعلانه قبل فترة ثلاثة أشهر من تاريخ بداية موعد الإقتراع، ولا يجوز نظر أي إعترا ضات بعد نشر المفوضية للسجل النهائي للإنتخابات.
(٢) تقوم المفوضية بالآتي :

(أ) منح صورة واحدة من السجل النهائي للإنتخاب ات للأحزاب السياسية مجانًا متى ما طلبت ذلك ،
(ب) إتاحة السجل النهائي للإنتخابات لإطلاع أي شخص بناء علي طلب يقدم للمفوضية وفق الأنموذج الذي تعده بعد دفع الرسم المقرر.